تحقق من باقات العروض الخاصة لدينا
الباقات و العروض 

أمراض المسالك البولية البسيطة والمعقدة - متى تحتاج إلى استشارة طبيب المسالك البولية

يؤثر مرض أو حالات المسالك البولية على الرجال أو النساء من جميع الأعمار، حيث يرتبط ذلك بالمسالك البولية أو الصحة الإنجابية. وما تعتقد أنه طبيعي يمكن أن يكون إشارة إلى مشكلة صحية محتملة إذا لم تُشخص في وقت مبكر. وتكون هذه الحالات شائعة ولكن يمكن علاجها في مرحلة مبكرة لمنع المزيد من تطور أي مرض. 

سواء كانت حالة المسالك البولية لديك بسيطة أو معقدة، فإن أخصائيي المسالك البولية لدينا خبراء في تزويدك بأفضل علاج ممكن لنمط حياة صحي أفضل. يجب عليك مناقشة مشكلتك الصحية باستمرار مع طبيبك حتى لو شعرت بالحرج من حالتك، فنحن هنا لمساعدتك.

هناك العديد من أنواع الاضطرابات والأمراض البولية، وفيما يلي بعض الحالات التي يجب أن تكون على دراية بها:

حالات الغدة الكظرية:

ورم القواتم (ورم نُخاع الكظر)

يوجد اثنان من الغدد الكظرية فوق كل كلية. وتفرزان هرمون الجسم الذي يتحكم في معدل ضربات القلب، وضغط الدم ويساعد على تنظيم التمثيل الغذائي.

ورم القواتم هو نوع نادر من الورم والذي ينمو داخل الجزء الأوسط من الغدد الكظرية وينتج عنه الإفراط في إفراز الأدرينالين (الإبينفرين) والنورأدرينالين (النورإبينفرين). وتتسبب هذه الحالة في الإفراط في إفراز الغدد الكظرية لهذه الهرمونات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، مما قد يسبب نوبات قلبية أو سكتة دماغية.

الأعراض: بعض الأعراض الشائعة هي الصداع، وخفقان القلب، وتسارع النبض، والقلق، والتعرق المفرط.

العلاج: يمكن علاج ورم القواتم بإزالة الورم جراحيًا. عادةً، يمكن القيام بذلك باستخدام إجراء غازي طفيف (جراحة بالمنظار) وإزالة جزء، أحدى الغدد الكظرية أو كليهما.

سرطان الغدة الكظرية أو ورم / كتلة

يحتوي الجسم على اثنين من الغدد الكظرية توجد فوق كل كلية. ووظيفتها هي الحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم لتحظى بصحة جيدة. فهي تفرز الهرمونات مثل الأدرينالين (أو الإبينفرين) والنورأدرينالين (أو النورإبينفرين). وتؤثر هذه الهرمونات على ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، والعرق.

سرطان الغدد الكظرية ليس شائعًا وغير سرطاني (ورم حميد). قد يطلب الأطباء إجراء فحوصات لاكتشاف أو تشخيص الورم. وقد يظهر هذا في اختبارات الدم والبول، إذا كان مستوى الهرمون غير طبيعي، فمن المحتمل أن يكون بسبب الورم.

الأعراض: يحدث بعض الأعراض عندما يتضخم الورم / الكتلة ويضغط على مناطق أخرى مما يتسبب في الضعف، أو آلام البطن أو الظهر، أو تقلصات العضلات، أو زيادة الوزن غير المبررة، أو فقدان الوزن. قد تحتاج إلى زيارة طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض أو جميعها.

العلاج: لتشخيص ما إذا كنت مصابًا بسرطان الغدة الكظرية، ستحتاج إلى الخضوع لبعض الفحوصات والاختبارات التشخيصية المعينة. ويعتمد علاجك على عدة عوامل مثل نوع ومرحلة سرطان الغدة الكظرية، ويستند أيضًا إلى نتائج الاختبارات التشخيصية، ومن المهم مناقشة هذا الأمر مع طبيبك.

  • استئصال الغدة الكظرية، وهو إجراء جراحي لإزالة الأورام (حميد أو سرطاني)
  • قد تكون هناك حاجة للعلاج الكيميائي إذا عُثر على خلايا سرطانية
  • العلاج الإشعاعي
  • أدوية للتحكم في الهرمونات

انقر هنا للاستشارة:  

احجز موعد