الالتهاب الكبدي (ب) و (ج)


الالتهاب الكبدي (ب) و (ج) من الأمراض الفيروسية التي تصيب الكبد. الالتهاب الكبدي هو فيروس يسبب التهاب في الكبد. الالتهاب الكبدي (أ) و (ب) و (ج) و (د) أمثلة على سلالات مختلفة من الالتهاب الكبدي.

يتمثل أهم تمييز في الفرق بين الالتهاب الكبدي (ب) والالتهاب الكبدي (ج)  في أنه يمكن للأشخاص نقل العدوى بالالتهاب الكبدي (ب) من خلال ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

ينتقل الالتهاب الكبدي (ج) غالبًا عن طريق ملامسة الدم للدم.

لا ينتشر الالتهاب الكبدي (ب) والالتهاب الكبدي (ج) من خلال السعال أو حليب الثدي أو مشاركة الطعام مع شخص مصاب أو احتضانه. وللأسف، لا يدرك كثير من المصابين بالالتهاب الكبدي إصابتهم بالعدوى إلا بعد فوات الأوان.


ينتقل الالتهاب الكبدي (ب) و (ج) من شخص لآخر بعدة طرق.

  • فيروسات الالتهاب الكبدي (ب) و (ج)  معدية.
  • عن طريق تبادل الإبر والمحاقن وغيرها من الأدوات القابلة للحقن.
  • يمكن للأمهات الحوامل نقل هذه الأمراض إلى أطفالهن الذين لم يولدوا بعد.
  • يمكن للأمهات الحوامل نقل هذه الأمراض إلى أطفالهن الذين لم يولدوا بعد. وترفع الإصابة المتزامنة بفيروس نقص المناعة البشرية-التهاب الكبد الفيروسي من فرصة انتقال الالتهاب الكبدي (ج) إلى الرضيع.
  •   يمكن أن ينتقل كلا الفيروسين عن طريق الاتصال الجنسي، ومع ذلك، من المرجح أن ينتقل فيروس الالتهاب الكبدي (ب) عن طريق الاتصال الجنسي أكثر من فيروس التهاب الكبد الوبائي.
  • من المرجح أن ينتقل فيروس الالتهاب الكبدي (ج) عن طريق الاتصال الجنسي بين الرجال المثليين وثنائيي الجنس المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

د. أحمد صابر يونس

عرض الصفحة الشخصية احجز موعد

د. ايمان النعوفي

أخصائي أمراض الجهاز الهضمي

عرض الصفحة الشخصية احجز موعد